1. يتقدم المستفيد (الجهة الحكومية) بطلب تخصيص أراضي المرافق العامة على البوابة الموحدة للطلبات في موقع الخدمات الإلكترونية لأمانة منطقة الرياض
2. يتم استلام الطلب ومراجعته وارسال الطلب للبلدية الفرعية الواقع الطلب ضمن نطاقها الجغرافي
3. تقوم البلدية الفرعية باستلام الطلب وتحديد القطع المناسبة واجراء الرفع المساحي لها وارسال التقرير المساحي لإدارة المساحة والملكيات
4. إذا كانت قطعة الأرض المحددة للجهة غير محددة ضمن مخططات تقسيمات الأراضي السكنية الحكومية المعتمدة يتم اعداد خطاب ورفعه لوكيل الاراضي لإرساله إلي أمين منطقة الرياض وفي حالة عدم توافر قطع مناسبة يتم اخطار وكيل الاراضي بعدم توافر قطعة مناسبة للتخصيص
5. يتم مراجعة الخطاب من وكيل الاراضي ومن ثم تحويل الخطاب لأمين منطقة الرياض لاعتماده وفي حالة عدم توافر قطعة مناسبة يتم اخطار وزارة الشئون البلدية والقروية بعدم توافر قطع مناسبة للتخصيص
6. يقوم امين منطقة الرياض بإرسال الخطاب إلي وزير الشؤن البلدية والقروية لإصدار قرار التخصيص
7. يقوم وزير الشؤن البلدية والقروية بإصدار قرار التخصيص وإرساله لأمين منطقة الرياض
8. يتم ارسال البيانات والمستندات إلي كتابة العدل طريق خدمة لتبادل البيانات والمستندات مع وزارة العدل لإصدار الصك
9. تقوم كتابة العدل بإصدار صك الملكية للمستفيد وارسال بيانات الصك الكترونيا إلي امانة منطقة الرياض