
تحول الرياض البلدي
شهدت الرياض نموًا استثنائيًا، حيث تضاعف عدد سكانها من 400 ألف في عام 1977م إلى 7.5 مليون نسمة في عام 2025، واتسعت مساحتها من ألف كيلومتر مربع في عام 2001م إلى 4000 كيلومتر مربع في عام 2024. من هنا جاء برنامج تحول الرياض البلدي، هادفًا إلى رفع كفاءة التشغيل وتحسين الخدمات البلدية المباشرة وغير المباشرة وتعزيز تجربة المستفيدين والمشاركة المجتمعية لمواكبة التحول الكبير الذي حدث ويحدث في مدينة الرياض.

خدمات اقرب وأسرع
بإطلاق خمسة قطاعات تشغيلية ممكّنة تقدم أكثر من 200 خدمة ، أصبح الوصول لخدمات الامانة أسهل و أسرع عبر مكاتب مدينتي.
تعزيز المشاركة المجتمعية
يستهدف البرنامج تعزيز القرب من السكان وفهم احتياجاتهم من خلال تبني مبادرات وفعاليات ترتكز على التواصل المباشر وتمكينهم من مشاركة مقترحاتهم وأفكارهم والمساهمة في اتخاذ القرارات، بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات المجتمعية في الحدائق لتكون مراكز حيوية تنبض بالحياة وتعزز روح الانتماء والتواصل بين السكان
تواجد في أنحاء الرياض
نقطة التفاعل والاتصال الأولى مع المستفيدين وستتولى مكاتب مدينتي مسؤولية تقديم خدمة العملاء وأنشطة المشاركة المجتمعية. حيث سيتم توفير الدعم اللازم للعملاء في تقديم الطلبات ومتابعة معالجتها، والإجابة على الاستفسارات، وتلقي المقترحات والشكاوى
تقديم 200+ خدمة
انتقلت الأمانة من تقديم خدمات محدودة إلى إتاحة أكثر من 200 خدمة تقدم عبر مكاتب مدينتي والمنصات الرقمية
تعرف على تحول الرياض البلدي
برنامج تحول الرياض البلدي هو أحد أهم برامج استراتيجية أمانة منطقة الرياض الهادف إلى رفع كفاءة تشغيل المدينة وتحسين جودة الخدمات المقدمة بما يلبي احتياجات السكان وخصوصية كل نطاق جغرافي. حيث قام البرنامج على إعادة هيكلة البلديات الفرعية (16 بلدية) إلى (5 قطاعات ممكنة) تتولى تقديم الخدمات المباشرة وغير المباشرة، إضافةً إلى استحداث مكاتب "مدينتي" لتعزيز القرب من السكان، وتقديم خدمة العملاء، وتنفيذ أنشطة المشاركة المجتمعية.


أثر تحول الرياض البلدي
يمثل برنامج تحول الرياض البلدي نقطة تحول جوهرية في منظومة العمل البلدي في مدينة الرياض، حيث يسعى للمساهمة في تحسين جودة الحياة، ومراعاة احتياجات كل حي، وتحقيق استجابة فعالة وسريعة، بالإضافة إلى تعزيز أنشطة المشاركة المجتمعية لبناء مجتمع حضري متفاعل ومتكامل وصولاً إلى تحقيق أعلى درجات الرضا لسكان الرياض وزائريها.

حقائق وأرقام عن تحول الرياض البلدي
200+ خدمة
انتقلت الأمانة من تقديم خدمات محدودة إلى توفير أكثر من 200 خدمة بلدية عبر مكاتب مدينتي أو المنصات الرقمية
5 قطاعات تشغيلية
استحداث 5 قطاعات ممكّنة تتولى تقديم خدمات الأمانة المباشرة وغير المباشرة في نطاق معين داخل المدينة
12 مكتب مدينتي
استحداث كيانات جديدة تحت مسمى مكاتب "مدينتي" والتي تهدف إلى التفاعل مع السكان والقرب منهم وتعزيز تجربتهم مع الأمانة عبر تقديم خدمة العملاء وتنفيذ أنشطة المشاركة المجتمعية