1. يقوم موظف الجهة المعنية بتقديم طلب تظلم عن المستفيد كمساعدة له وارفاق الصور المطلوبة مع السجل
2. ويتم اخذ رقم مسلسل للطلب (Unique) مع الحفظ.
3. وينتظر الطلب حتى تأكيده من المستفيد .
4. أو يقوم المستفيد بتقديم طلب تظلم جديد وارفاق الصور المطلوبة مع السجل أو تأكيد الطلب المقدم من موظف الجهة المعنية.
5. ويتم احالة الطلب الى سكرتير اللجنة.
6. يقوم سكرتير اللجنة باستقبال الطلب وتدقيق بياناته ومرفقاته ومن ثم يتخذ احد القرارات التالية:
7. طلب استكماله من المستفيد .
8. احالة الطلب الى الجهة المعنية بملاحظات للافادة.
9. احالة الطلب الى رئيس اللجنة.
10. رفض الطلب.
11. يقوم المستفيد باستكمال المرفقات المطلوبة.
12. يقوم موظف الجهة المعنية بتسجيل الافادة على الطلب واحالة الطلب الى رئيس اللجنة مباشرة.
13. يقوم رئيس اللجنة بدراسة الطلب وأخذ احد القرارات التالية:
14. الموافقة على الطلب .
15. احالة الطلب الى موظف الجهة المعنية بملاحظات للافادة.