1. يقوم المستفيد من خلال البوابة الإلكترونية بالتعاقد مع مكتب هندسي مصمم معتمد وإدخال رقم الصك
2. يقوم المكتب الهندسي باختيار التعاقد وتقديم طلب إصدار رخص بناء بالتزامن ويشمل الطلب اختيار الارض من خلال خريطة الاساس من المخططات الأولية او قطعة ارض تم اعتماد محضر أولي لها وإدخال بيانات الملكية وبيانات الرفع المساحي وإدخال مكونات البناء والارتدادات وإضافة المرفقات والموافقة على الشروط واصدار الرسوم وطباعة الفاتورة
3. يقوم المستفيد بتسديد الرسوم
4. يقوم المكتب الهندسي بإصدار رخصة البناء بالتزامن الفورية
5. يتم ارسال ملف الرخصة إلى البريد الإلكتروني و يمكن طباعة رخصة البناء عن طريق البوابة الإلكترونية او من خلال الرابط الذي يتم ارسالة في رسالة الكترونية