1. يتقدم المستفيد (الجهة الحكومية) بطلب تخصيص أراضي المرافق العامة على البوابة الموحدة للطلبات في موقع الخدمات الإلكترونية لأمانة منطقة الرياض
2. يتم استلام الطلب ومراجعته وارسال الطلب للبلدية الفرعية الواقع الطلب ضمن نطاقها الجغرافي
3. تقوم البلدية الفرعية باستلام الطلب وتحديد القطع المناسبة واجراء الرفع المساحي لها وارسال التقرير المساحي لإدارة المساحة والملكيات
4. إذا كانت قطعة الأرض المحددة للجهة ضمن مخططات تقسيمات الأراضي السكنية الحكومية المعتمدة يتم اعداد قرار التخصيص و رفعه لوكيل الاراضي لاعتماده من أمين منطقة الرياض وفي حالة عدم توافر قطع مناسبة يتم اخطار وكيل الاراضي بعدم توافر قطعة مناسبة للتخصيص
5. يتم مراجعة قرار التخصيص من وكيل الاراضي ومن ثم تحويل قرار التخصيص لأمين منطقة الرياض لاعتماده وفي حالة عدم توافر قطعة مناسبة يتم اخطار وزارة الشئون البلدية والقروية بعدم توافر قطع مناسبة للتخصيص
6. يقوم امين منطقة الرياض باعتماد قرار التخصيص واخطار وزارة الشئون البلدية والقروية بانتهاء عملية التخصيص
7. تقوم وزارة الشئون البلدية والقروية بالموافقة على قرار التخصيص
8. يتم ارسال البيانات والمستندات إلي كتابة العدل طريق خدمة لتبادل البيانات والمستندات مع وزارة العدل لإصدار الصك
9. تقوم كتابة العدل بإصدار صك الملكية للمستفيد وارسال بيانات الصك الكترونيا إلي امانة منطقة الرياض