ReadSpeaker Send Email

اكتشف الرياض
​​​مدينة الرياض متنوعة وعصرية متطورة ومتعددة الاطياف حيث تزينها رمال الصحراء الذهبية الساكنة وتميزها المراكز التجارية والمالية المتطورة والطابع التراثي والثقافي والعمراني فيها يظهرها بأجمل الصور، التنوع الذي يحيط بمدينة الرياض في كل اروقتها يجعل منها قلبا يغذي المملكة بالحياة، فهي الحاضر والمستقبل الذي يبتهج بالتطور والازدهار. ​
  • الرياض وما حولها
    المزيد ...
    ​بفضل موقع الرياض الاستراتيجي المتوسط , فإنها تمتاز بتاريخ غني ومتنوع يحمل بصمات وتأثيرات من عدة حضارات أقامت في المنطقة.يمكن لزائري الرياض السفر عبر الزمن للتعرف على أجمل الأماكن الغنية بالتراث والثقافة, حيث أن مدينة الدرعية التاريخية إحدى مدن التراث العالمي تحوي كل مايبحثون عنه من تاريخ المملكة في أبنيتها وقصورها, او في إحدى القرى القابعة في ذاكرة الزمن كقرية الغاط القديمة, وفي حال الرغبة في التمتع بأروع المناظر الطبيعية يمكن التوجه لوادي حنيفة أكثر الجهات الطبيعية دلالة في الرياض.
  • المنطقة التاريخية
    المزيد ...
    ​​​​​​​الرياض سحر جذاب تأخذك الى عالمها التاريخي لتتعرف عليها خطوة بخطوة عندما تشاهد متاحفها وقصورها ومعالمها التاري​​خية المتعددة والتي ترسم التاريخ وتحتفظ بأسراره الى اليوم، التنوع الذي يحيط بالرياض في كل اروقتها التاريخية يجعل منها كتابا فيه آلاف الصفحات الصفراء التي تروي ملايين القصص المثيرة فهي الحاضر والمستقبل.
  • الدرعية
    المزيد ...
    ​ع​​​اصمة الدولة السعودية الاولى ومرآة المملكة التي تعكس قوتها وشموخها، الدرعية مدينة الصمود التي انطلقت منها السعودية حيث انها تتميز بعدة مقومات سياحية متنوعة كحي الطريف (مقر الحكم والاسرة الحاكمة) والذ​​​​ي يعتبر أحد مواقع التراث العالمي حيث يضم عددا من الأبنية الرائعة التي تشهد على قدرة المهندس المحلي بالإضافة لقصر سلوى وبيت المال وغيرها من المباني الطينية الضخمة والعالية التي يقل مثيلها في المنطقة وهناك قصر للضيافة وحمام بخاري ومرافق اخرى تدل على مدى تطور الدرعية.
  • وادي حنيفة
    المزيد ...
    ​​عد بكامله امكنة ترفيهية تقليدية، اذ انه منتزه كبير يحوي العديد من المناطقة المناسب للتنزه وقضاء اجمل الاوقات المسلية التي تتخللها راحة كبيرة لكثرة المناظر الطبيعية الموجودة فيه من اشجار وقناة المياه دائمة الجريان ويعتبر وادي حنيفة الأكبر من نوعه وأحد أطول مناطق التنزه المفتوحة بطول 80 كيلو متراً ابتداء من شمال طريق الامير سلمان حتى الحاير جنوباً.
  • مهرجان الجنادرية
    المزيد ...
    ​​​مهرجان سنوي يشمل فعاليات تراثية تستعيد تراث المملكة بصورة مرئية ومسموعة , تم تطوير موقعه و يضم مسرح وقاعات عرض ومباني نموذجية تمثل التراث العمراني لكافة مدن المملكة, ويعد افضل مناسبة للتعرف على التراث الشعبي ويصاحب المهرجان انشطة وفعاليات تقام داخل الرياض ويقام في فصل الخريف ​​حيث يعتدل المناخ, يفتتح بسباق الهجن التقليدي وتعرض به المنتجات الحرفية والتراثية, وتتخلل الفعاليات عروض موسيقية فلكلورية تأثرت بالبدو الرحل والمسافرين من الحجاج.
  • الأنشطة السياحية
    المزيد ...
    ​​الرياض مدينة مفعمة بالحيوية فعند زيارتك لها ستستمتع بعدد لا متناهي من الانشطة الجميلة وذك لان مجالات مدينة الرياض كبيرة ومتنوعة تحكي جميع اهتماماتك فحدث ولا حرج عن الرياضات والمغامرات والنوادي والكهوف والتسوق والاسواق.​
  • مكتبة وحديقة الملك فهد
    المزيد ...
    ​​تقع في مركز التسوق النشط بالعليا وتبلغ مساحتها 32000م مربع وتتميز بتنسيق جميل يقسمه مجرى مائي تزينه نوافير، وتتوفر به العاب للأطفال وهي من الحدائق التي تحظى بشعبية.
  • شارع التحلية
    المزيد ...
    ​​​​من اهم الشوارع في مدينة الرياض فهو عبارة عن سوق كبير يشبع جميع احتياجاتك لاحتوائه على مجموعة كبيرة من المحلات ومراكز التسوق العالمية والمحلية والمطاعم المشهورة عالميا بعلاماتها المميزة حيث تأخذ نفس النمط المعتاد خارج المملكة وقد ظهرت سلاسل محلية مماثلة تحاكي العلامات التجارية المعروفة.
  • نادي الطيران
    المزيد ...
    ​​​هو الاول من نوعه في المملكة ويتخذ من مدينة ال​​​رياض مقرا له، ويجري تطويره حاليا ليشمل انشطة متعددة اهمها الطيران الشراعي والهبوط بالمظلات، كما يجري الاعداد لإنشاء معهد متخصص لتدريب الهواة مقره ضاحية الثمامة الترفيهية التي تقع الى الشمال الشرقي من مدينة الرياض.
  • منتزة السلام
    المزيد ...
    ​​يعتبر من أحدث الحدائق في الرياض, تكمن أهميته في موقعه على أهم طريق في المدينة وهو طريق الملك فهد, وقد كان في الأصل بستان نخيل تم تحويله لحديقة جميلة تتميز ببحيرة تبلغ مساحتها 40000 متر مربع وتتوفر بها ألعاب الأطفال وأمكنة جلوس ومطاعم ونوافير.​​​​
  • منتزه طريق النهضة
    المزيد ...
    ​جزيرة عرضانية تتوسط طريق النهضة بحي الربوة, يبلغ طولها ثمانية كيلومترات وبعرض 75م, يعتبر هواة المشاة والجري من اكثر رواده.يقسم المنتزه لقسمين, قسم للعائلات وقسم للعزاب, ويضم المنتزه أمكنة جلوس وملاعب ومجموعة متنوعة من ألعاب الأطفال, بالإضافة لمواقف السيارات
  • حديقة الحيوان
    المزيد ...
    ​​يعيش فيها العديد من الحيوانات المتنوعة  والنادرة في مساحة كبيرة تبلغ 162000 م مربع لتستوعب جميع انواع الحيوانات الجميلة التي تمنحك الشعور بانك تتجول في غابة حقيقية تحتوي على تنوع مدهش.فبيئتها اقرب الى الطبيعة التي يعيش بها الحيوانات في بلادهم الام حيث ان الطبيعة  المسيطرة على اجواء الحديقة مناسبة ومهيأة بالكامل لتشمل حيوانات من بيئات مختلفة ومتنوعة . وتقع الحديقة في حي الملز بالرياض.​​
  • نوادي الغولف
    المزيد ...
    ​أنشأ ملعب الجولف في العاصمة السعودية الرياض جنوب غرب المدينة, في ضاحية ديراب على شكل ملاعب صغيرة ومزروعة بطريقة حديثة, تقام به بطولات شهرية ويوجد بالنادي بالإضافة إلى هذه الملاعب: المسبح، والتنس الأرضي، والخيول, والبولو، والتخييم.
  • قرية الغاط التراثية
    المزيد ...
    ​​حكي قرية الغاط التراثية الأصالة بماضيها وتراث الأجداد, أثناء تجولك فيها يمكن أن تلاحظ قصر الإمارة والذي ويعتبر تحفة معمارية اتخذت من الطراز الإسلامي في فن العمارة أسلوباً في البناء, وقلعة مغيران التاريخية, وعلى الضفة الغربية من وادي مرخ ؛ هناك موضع يحوي العديد من النقوش والرسوم المنحوتة على صخور منفردة يرجع تاريخها للفترة ما بين 900 قبل الميلاد _ 400 م.
  • الأسواق
    المزيد ...
    ​​بكل فخر ندعوك لزيارة اسواقنا التي تفتح ابوابها لتقدم لك اجمل وافخر المنتجات الراقية والمبدعة والماركات العالمية في أحدث المجمعات التجارية المجهزة بكافة الخدمات التي ترضي كافة متطلباتك, والتي يمكنك من خلالها الدخول في تجربة تسوق رائعة.
  • المتحف الوطني
    المزيد ...
    ​​المتحف الوطني من الأماكن السياحية المهمة في مدينة الرياض، حيث يتسم بجمال التصميم الداخلي وروعة الفناء الخارجي، وبنائه الذي يجمع بين الأصالة السعودية وحداثة المعمار وفق أحدث المواصفات المتحفية العالمية، يلقي المتحف الضوء على تاريخ شبه الجزيرة العربية منذ عصورها التاريخية حتى يومنا هذا, ويروي قصة المملكة وما مرت به من مراحل تطور ونمو, ويضم المتحف ثماني قاعات، منها قاعات تعرض بتقنيات مرئية ومسموعة, وخصصت هذه القاعات لتعرض تاريخ الدولة السعودية وتوحيدها, والممالك العربية وتاريخ الإسلام في الجزيرة العربية وحضارة الإنسان في هذه المنطقة، تضم هذه القاعات مجموعة من المجسمات والآثار الثابتة والمنقولة، ويعتبر المتحف من الأماكن التي لا تكتمل زيارة الرياض دون زيارتها لمعرفة تاريخ المملكة وثقافة الجزيرة العربية وحضارتها، وهو الأمر الذي يمهد للزائر فرصة التفاعل مع الحاضر في المملكة.
  • موقع الثمامة
    المزيد ...
    ​أجري أول مسح له قبل اثنين وثلاثين عاما, وتبين أن منطقة العارض (نجد) قد شهدت حضارة راقية إبان العصر الحجري الحديث، (8000 سنة) من الوقت الحاضر، حيث انتشرت مساكن مستوطنة الثمامة على ضفاف الأودية, وعلى سفوح الجبال. ويضاف إلى ذلك مجموعات كبيرة من الأدوات الحجرية والصوانية التي تدل على مهارة فائقة في فن التصنيع البدائي.​ ​
  • قصر المصمك
    المزيد ...
    ​​يعتبر قصر المصمك من مباني الرياض الأصلية القليلة الباقية إلى الوقت الحاضر، ويمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية، و هو الان متحف يعرض مراحل توحيد وتأسيس المملكة العربية السعودية على يد المغفور له الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
  • دارة الملك عبدالعزيز
    المزيد ...
    ​​​دارة الملك عبدالعزيز تأسست في عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م بمرسوم ملكي لخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي والاسلامي، ويقع مبناها في قلب مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع في الرياض، ويدير شئونها مجلس ادارة يرأسه صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز.  تقوم الدارة بخدمة المصادر التاريخية واتاحتها للباحثين ونشر الاصدارات المتخصصة.  وبجوار الدارة يوجد قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية وقصر المربع وهما مفتوحان للزوار.  وضم الدارة عددا من المراكز العلمية منها: مركز تاريخ مكة المكرمة، مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، و مركز توثيق تاريخ الاسرة المالكة، ومركز تاريخ الخليج وشرقي الجزيرة العربية في الدمام، و مركز تاريخ البحر الاحمر وغربي الجزيرة العربية، و مركز سارة السديري لابحاث المرأة السعودية، ومركز نظم المعلومات الجغرافية التاريخية.  وفي الدارة توجد اقسام متخصصة للوثائق والترميم والمخطوطات والصور والافلام التاريخية والبحوث والنشر والمكتبة والتاريخرالشفوي.  كما يوجد بالدارة قسم خاص بالباحثات.
  • المتاحف
    المزيد ...
    ​​​تزخر منطقة الرياض بالعديد من المعالم التاريخية والتراثية وتم تطوير المتاحف فيها وتجهيزها لتحوي اجمل المقتنيات التي تمثل الحضارات التي تعاقبت على المنطقة لتفتح أبوابها للزوار والسياح، ويعد المتحف الوطني من اهم هذه المتاحف.
  • الصحراء الذهبية وجبال طويق
    المزيد ...
    ​عطي الكثبان الرملية التي ذرتها وساقتها الرياح لونا ذهبيا يحبس الانظار ويحاكي صفاء الروح الذي يمنح القدرة للإقامة والتمتع بأجمل الرياضات التي تتمتع وتفرد بها صحرائنا الساكنة ويمكن الاستمتاع بجو الصحراء الصافي والمزين بالنجوم المضاءة في إحدى ليالي التخييم الرائعة, وإن كنت من محبي المغامرات يمكنك اعتلاء إحدى الكثبان الرملية بسيارتك وممارسة رياضة التطعيس  بسيارتك القوية، والاستمتاع بجمال الخيول العربية وقوافل الجمال, بالإضافة لجبال طويق التي عند اعتلائها سيحظى الناظر بمشهد بانورامي غاية بالجمال والروعة يصور لك الحياة الطبيعية والشامخة بأجمل صورها, وإذا أطلق النظر غرباً فسيظن أنه وصل الى بداية العالم حيث لوحة الصحراء المرسومة بأبهى الالوان التي توصل انظارك حتى الأفق.
  • المأكولات الشعبية
    المزيد ...
    ​​​​التذوق والتلذذ بأكلات شهية داخل افخر المطاعم بالعالم يعني انك داخل مدينة الرياض حيث انك ستتذوق الاطباق الشعبية في الرياض، حيث تبدأ الوجبات الثلاث الرئيسية بوجبة الإفطار مع إشراقة الصباح بحلاوة التمر ورائحة الخبز اللذيذة وجودة اللبن  وبالإضافة لرشفات القهوة المعدة من افضل انواع وحبوب القهوة بالعالم، وعند الظهيرة  وفي وجبة الغداء الرئيسية والتي يمكن أن تحوي على المرقوق المكون من العجين واللحم, أو المطازيز والتي تعد من أروع الأطباق لدى سكان المنطقة بالإضافة الى القرصان والجريش, اما عن وجبة العشاء هنا يمكنك ان تختار من بين آلاف الاطباق الشهية المنتشرة في المنطقة.​
  • الفلكلور الشعبي
    المزيد ...
    ​​ان تستطيع ان تشارك بنوع خاص من الفنون وتكون جزءاً منه هذا بحد ذاته قمة الفرح فبإمكانك عزيزي الزائر المشاركة بأنواع كثيرة من الفنون المنتشرة في منطقة الرياض حيث ان الفنون الشعبية تتشابه فيها والتي تم توارثها منذ القدم والتي يعبر بها أهل المنطقة عن أفراحهم وتعتبر من وسائل الترفيه قديما, وتعتبر العرضة السعودية (النجدية) عروس الفنون السعودية حيث تقام في مناسبات الزواج والأعياد والمهرجانات, بالإضافة الى السامري والغناء وشعر الرد.
  • اللباس الشعبي
    المزيد ...
    ​​تمتاز ملابس أهل المنطقة بالبساطة في التصميم حيث تتوائم مع الأجواء السائدة في المنطقة فهي واسعة وفضفاضة تتماشى مع الأجواء الصيفية بالإضافة الى الملابس الصوفية التي توفر الدفء خلال الشتاء البارد, ويعتبر الثوب الزي الرئيسي للرجال ويمتاز بجماله وأناقته ولونه الأبيض الناصع صيفاً بالإضافة الى الطاقية والعقال, وفي المناسبات يتم ارتداء المشلح (العبائة) والتي يتزين بها الرجال, أما النساء فتغلب عليهن لباس العبائة.
  • الأفلاج
    المزيد ...
    ​ت​​​قع الأفلاج في جنوب غرب هضبة نجد الرئيسة محصورة بين سلسلة جبال طويق غرباً والجرف الخارجي المنخفض لسهل ممتد, وتبعد عن الرياض حوالي 312 كم, ومن أهم آثارها موقع العيون الذي يبعد عن ليلى حوالي 18 كم, وتحتوي على مستوطنة مغطاة بالكثير من البقايا الفخارية ومنطقة مدافن وشبكات ري تعود لأوائل الفترة الهيلينية.​
  • كهف برمة
    المزيد ...
    ​​يقع هذا الكهف على مسافة 66كم شمال شرق الرياض, وتظهر على واجهة صخوره العديد من النقوش التي استنسخ اختصاصيو الآثار منها حوالي 15 نقشاً يعود أقدمها إلى حوالي 2400سنة سابقة.​ ​
  • البجادية
    المزيد ...
    ​​​تقع على مسافة 68 كم غربي الدوادمي، وقد عثر بها على أطلال قديمة متهدمة, وعدد من النقوش الثمودية وبعض المخلفات الفخارية, وعثر بها أيضا على بعض الخامات من الحديد التي تدل على أنه كان بالقرب من الموقع منجم حديد.​ ​
  • ​​تقع جنوب شرق محافظة الدوادمي على بعد 280 كم من مدينة الرياض، وهي منطقة تحيط بها جبال صغيرة وحواف منخفضة وأودية تنتشر عليها أدوات حجرية ورقائق وفؤوس ومخلفات صناعية، تدل على فترة استيطان يعود تاريخها إلى الفترة ما بين العصر الحجري القديم وحتى العصر الحجري الحديث.​
  • جبل البيضتين
    المزيد ...
    ​​​موقع أثري يمثل جبلا يقع على بعد 13كم جنوب غرب الدوادمي، وعثر فيه على آثار مستوطنات قديمة قرب قاعدته، كما تم الوقوف على نقوش حيوانية ورسومات ثمودية نقشت على واجهة صخوره .​ ​
​​المصدر : ​​​موقع السياحة السعودية​​​
أخر تاريخ للتعديل: 18/11/1436 03:10 م