ReadSpeaker Send Email
وزير البلديات: تأسيس لجنة مختصة لتطوير التحول الرقمي في القطاع البلدي

​دشّن وزير الشؤون البلدية والقروية م. عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ الأحد هوية المدن الذكية تحت شعار "مدينتي ذكية"، وذلك على هامش ورشة عمل "إعداد الإستراتيجية العامة للمدن الذكية" بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. عبدالله بن عامر السواحة وعدد كبير من المسؤولين والمختصين والمهتمين.


وأكد آل الشيخ في كلمة له بهذه المناسبة، أن "خطة التحول الرقمي في قطاع المدن الذكية تعكس تطلعات قيادتنا الرشيدة -أيدها الله- وآمال المواطنين تجاه استخدام أحدث تطبيقات وتقنيات المدن الذكية".


وأوضح أن مبادرة المدن الذكية تعد أحد عناصر الإستراتيجية الشاملة التي وضعتها الوزارة لتحقيق تنمية حضرية مستدامة ومتوازنة في كافة مناطق ومدن المملكة، مبيناً أن هذه المبادرة تأتي ضمن أولويات مبادرات برنامج التحول البلدي 2020 التي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات البلدية، وتعزيز البعد الإنساني في المدن، وتعزيز جاذبيتها الاستثمارية، وتحسين تنافسيتها بين نظيراتها من مدن العالم، بما يعكس أهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول 2020.


من جانبه أشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. عبدالله بن عامر السواحة إلى أهمية المدن وتركز الناتج المحلي فيها بنسبة 80 % مبيناً أن مفهوم المدن الذكية يشمل ثلاثة عناصر مهمة هي: الاستدامة الاجتماعية، والاستدامة الاقتصادية، والاستدامة البيئية.


وقال السواحة: "هناك نماذج في دول وعواصم عظمى مثل تجارب النفايات في مدينة كان بفرنسا، والإنارة الذكية في مدينة (صن دو) في كوريا الجنوبية، مشدداً على أهمية أن تقدم المملكة مدناً ذكية صديقة للبيئة، تضم مجتمعاً حيوياً واقتصاداً متطوّراً، ووطناً طموحاً".


وقدم وزير الاتصالات شكره لوزير الشؤون البلدية والقروية على دعمه وإطلاقة الهوية الجديدة للمدن الذكية "مدينتي ذكية" مبدياً سعادته بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وطرح الفرص للعمل مع القطاع الخاص من الشباب ورواد الأعمال.

24/02/1439 جريدة الرياض
أخر تاريخ للتعديل: 24/02/1439 08:50 ص