ReadSpeaker Send Email
استمرار أعمال إزالة عناصر التلوث البصري بمدينة الرياض

​نشرت أمانة منطقة الرياض تقريرًا عن الأعمال المنجزة التي نفذتها الفرق الميدانية تحت شعار (#في_خدمتكم) لإزالة عناصر التلوث البصري خلال النصف الأول من العام الميلادي الجاري، حيث نفذت الأمانة تقدمًا في إزالة العديد من عناصر التلوث البصري سواء في مداخل المدينة التسعة أو داخل بعض أحياء العاصمة وفق الخطة المحددة للتنفيذ في عام 2018.

وأشار التقرير إلى أن المبادرة تحظى بدعم من سمو أمير منطقة الرياض حفظه الله للعمل على ما من شأنه توفير الراحة والسلامة للسكان، وبتوجيه متواصل ومتابعة من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ سعيا لتحسين المشهد الحضري في جميع مدن المملكة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 والمنبثق من رؤية المملكة 2030. 

وأوضحت الإحصاءات النصف سنوية أن الأمانة تمكنت من إزالة ما يزيد عن ٥ ملايين متر مكعب من مخلفات البناء والهدم ونواتج الحفر بما يعادل ٣٤ بالمائة من إجمالي المخلفات في الأراضي الفضاء على المحاور الرئيسة وداخل أحياء العاصمة، كما أزالت ٢٧ ألف حاجز خرساني مخالف يعادل ٥٤ بالمائة من إجمالي الحواجز العشوائية في المدينة.

وكشفت الإحصاءات عن إزالة ٣٢٤ ألف لوحة دعائية مخالفة تمثل ما نسبته ٩٠ بالمائة من اللوحات المحدد إزالتها، إضافة إلى تنظيفها العديد من الأعمدة والجدران من ٣٦٤ ألف ملصق إعلاني عشوائي ومشوه للمظهر العام، ومعالجتها أوضاع ٣٧٤٧ من الباعة الجائلين المخالفين بنسبة تبلغ ٧٥ بالمائة.
وبلغت نسبة تنظيف الجدران من الكتابات المشوهة داخل المدينة ٧٠ بالمائة من إجمالي الكتابات التي رصدتها الأمانة، حيث أعادت طلاء الجدران في ٣٤٨ موقعًا، إلى جانب إعادتها تخطيط ودهان ٣٩٦ ألف متر طولي من الطرقات والشوارع بنسبة تقدر بحوالي ٣٩ بالمائة من إجمالي الطرق المحدد إعادة تخطيطها ودهنها.

وبينت الإحصاءات أن الأمانة أزالت ٨١٠٥ من السيارات المهملة والتالفة بنسبة تبلغ ٤٤ بالمائة من جميع المركبات المراد إزالتها، كما أصلحت ما يزيد عن ٥١ ألف حفرة في شوارع المدينة بنسبة إنجاز تقدر بنحو ٥٢ بالمائة، إضافة إلى إصلاحها ٢٦٠٠ لوحة إرشادية لأسماء الشوارع وأرقام المباني بنسبة تبلغ ٣٧ بالمائة.

ونفذت الأمانة أعمال إزالة العشوائيات الواقعة على مداخل العاصمة وذلك في ٥٦٢ موقعًا بنسبة إنجاز تبلغ ٤٧ بالمائة، وعالجت أوضاع ما يزيد عن ١٦١ ألف حاوية نظافة بمختلف أنواعها بنسبة تقدر بحوالي ٧٨ بالمائة، كما أصلحت ٣٤٥٧٥ عمود إنارة .

وأنجزت أمانة الرياض ما نسبته ٦٧ بالمائة من أعمال تقليم وتنسيق وزراعة الأشجار والورود وذلك على مساحة تبلغ ٤٠٥ آلاف متر مربع، إضافة إلى إصلاحها وتأهيلها ٢٧٠ ألف متر مربع من الحدائق وملاعب الأطفال والمسطحات الخضراء بنسبة تقدر بنحو ٦٩ بالمائة.

وفي هذا السياق اكد وكيل أمانة منطقة الرياض للخدمات المهندس سليمان بن حمد البطحي، والمشرف على برنامج تحسين المشهد الحضري في الرياض، بأن توجيهات معالي الأمين المهندس طارق بن عبدالعزيز الفارس؛ باستمرار العمل والتعاون مع الجهات المعنية كافة إلى حين إزالة جميع مظاهر التلوث البصري بالمدينة، و البدء بالمرحلة الثانية ذات المكاسب المتوسطة والتي تشمل التحسين والتطوير والإنشاء مع استمرار متابعة المرحلة السابقة للحفاظ على مانفذ من خلال تطوير آليات الرقابة، وكذلك العمل على الارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة لسكان الرياض، وذلك ضمن الخطة التنفيذية لوزارة الشؤون البلدية والقروية الطموحة لجعل المدن السعودية بمشيئة الله منافسة لغيرها من المدن على المستوى العالمي،

لتحميل تقرير الأعمال المنجزة التي نفذتها الفرق الميدانية بأمانة منطقة الرياض تحت شعار (#في_خدمتكم) لإزالة عناصر التلوث البصري خلال النصف الأول من العام الميلادي الجاري​ 2018 ، يمكنك الضغط هنا​.​
19/11/1439  
أخر تاريخ للتعديل: 19/11/1439 11:04 م